سهيل اليماني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سهيل اليماني

معلومات قيمة أدبية ..ثقافية ..متعددة الجوانب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ارجوزة الظاد والضاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Suhil
Admin
Suhil


المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 13/12/2020

ارجوزة الظاد والضاء Empty
مُساهمةموضوع: ارجوزة الظاد والضاء   ارجوزة الظاد والضاء I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2020 11:06 pm

قال ابن قتيبة : أُرْجوزة في الظّاء والضّاد، اللّفظُ واحدٌ والمعنى يختلفُ..وتُنسَبُ أيضا إلى أبي نصْر الفَروضيّ المتوفّى سنة 557 هـ.
00000
أَفْضَلُ مَا فَاهَ به الإنسانُ / وَخَيْرُ ما جَرى بِه اللِّسانُ
حمدُ الإلهِ والصَّلاةُ بَعْدَهُ / على النَّبِيِّ، فَهْوَ أَسْنَى عِنْدَهُ
مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الأَبْرَاِر / وَصَحْبِهِ الأَفَاِضِلِ اْلأَخْيَاِر
وَكُلُّ مَا يُنْظَمُ لِلْإِفَادَهْ / فَذَاكَ مَعْدودٌ مِنَ الْعِبادَهْ
وَقَدْ نَظَمْتُ عِدَّةً مِنَ الْكَلِمْ / في الظَّاءِ وَالضَّادِ جَميعًا، فَافْتَهِمْ
فَإِنَّها مُخْتَلِفاتُ المَعْنَى / يَعْرِفُهَا مَنْ بِالْعُلُومِ يُعْنَى
واعْرَفْ هُدِيتَ حَصْرَها وعَدَّها / فاسْمَعْ بُنَيَّ مِنْ أَبِيكَ سَرْدَهَا
فَابْدَأْ إِذَا قَرَأْتَهَا بِالظَّاءِ / وَثَنِّ بِالضَّادِ عَلَى اسْتِوَاءِ
فَالْغَيْظُ مَا يَعْرِضُ لِلإِنْسانِ / وَ الغَيْضُ غَيْضُ المَاء ِفي النُّقْصَاِن
وَاعْلَمْ بِأَنَّ الظَّهْرَ ظَهْرُ الرَّجُلِ / وَالضَّهْرُ أيْضًا صَخْرَةٌ في الجَبَلِ
وَالظَّنُّ في الإنْسانِ إحْدَى التُّهَمِ / وَهَكَذَا الضَّنُّ البَخِيلُ، فَافْهَمِ
وَالفَيْظُ فَيْظُ النَّفْسِ، وَهْوَ النَّفَقُ / وَالفَيْضُ فَيْضُ الماءِ لَا يختلق
والحنظل نبت كثير معترفْ / والحنضَل الظلّ المديد المؤتلف
وَالحَظُّ مَنْسُوبٌ إلى الإقْبالِ / وَبَعْدَهُ الحَضُّ على الأفْعالِ
وَالظَّبُّ وَصْفُ الرَّجُلِ الهَذَّاءِ / وَالضَّبُّ مَعْرُوفٌ بِذِي البَيْدَاءِ
وَاعْلَمْ بِأَنَّ الْبَيْظَ بَيْظُ الفَحْلِ / وَالبَيْضُ لا يَجْهَلُهُ ذُو عَقْلِ
وهكذا بالظاء بيْظُ النّمل / وما سواه فبضاد أمل
والمَرَظُ الجوعُ الشَّديدُ، فَافْهَمِ / وَالمَرَضُ الدَّاءُ الدَّوِيُّ، فَاعْلَمِ
وَالقَيْظُ حَرٌّ في الزَّمَانِ ثَائِرُ / وَالقَيْضُ في البَيْضَةِ قِشْرٌ ظَاهِرُ
وَالمُطْرِبُ المُحْسِنُ بَظَّ الوَتَرَا / وَبَضَّ سَالَ الحُسْنُ حَتَّى بَهَرَا
وَعَظَّتِ الحَرْبُ إذَا مَا اشْتَدَّتْ / ثُمَّ الضِّبَاعُ وَالذِّئَابُ عَضَّتْ
وَغَابَ زَيْدٌ مَرِضَ وَظَلَّا / وَحَادَ عنْ طَريقِهِ وَضَلَّا
وموضع الحجارة الظَّرير / فيه يضيع الرّجل الضّرير
والفيء من بعد الزّوال ظلّ / والجاهل من بين الأنام ضِلّ
وفي الحشيش ما يسمّى ظَربا / وقد ضربت بالحسام ضَربا
والمنطق العذب الشهيّ ظرف / وناعم العيش الرّخيّ ضرف
وهكذا المماثل النَّظير / والذّهب النُّضار والنَّضير
وكلّ ذي وجه قبيح ظِدُّ / والخصم في كلّ الأمور ضدّ
وهكذا الحجارة الظِّرابُ / والنَّزْو في البهائم الضِّرابُ
والضّربة النّجلا تسمّى ظَجّة / وكثرة الأصوات تسمّى ضجَّة
وزوجة المرء هي الظغينة / والحقد في الصّدر هو الضّغينة
وعِلْية القوم تسمّى ظُفْره / والجذب في الشّعر أيضا ضُفْره
ثمّ سواد اللّيل يدعى ظُلْمه / والسّهر العظيم أيضا ضُلْمه
وورم الأحشاء يسمّى فِضّة / والمعدن المحجوب يسمّى فِضّة
وصخرة تعيي الرّجال ظُرّ / وكلّ ما يفسد، فهو ضُرّ
والظَّعْف نبت في الرّجال خمل / والضَّعْف نقص في القوى وهزل
وللوحوش والأنام عظْم / ومقبض القوس ففيه عَضْم
والزّرب حول الغنم الحَظيرة / ومجمع القوم ،فهم حَضيرة
والخيل في حافرها وَظيف / وكلّ شيء لازم وَضيف
ثمّ الغَظا ضرب من الصّنوبر / وهكذا بِضاد بعض الشّجر
وحرّم الله الرّبا وحظرا / وغاب بدر وزهير حضرا
والفَظُّ في الأغلاظ قولا حتما / وانفضّ القوم وفضّوا الختما
والمَظُّ رمّان الجبال فاعلم / ومَضَّه بالشّتم زيد،فافهم
وناظِر إلى العيون النّاظرة / كرامق إلى الوجوه النّاضَرة
وللرّجال والسّباع ظُفْر / والرّجل القصير، فهو ضُفْر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hxsd.ahlamontada.com
 
ارجوزة الظاد والضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سهيل اليماني :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: